آخر الأخبار عن الرابطة الدولية لصحفيي القضايا المتعلقة بالدين

غلوبل بلوس: اللادينيون في عالم اليوم

كتابة يوم

لم يعد تجاهل اللادينيين ممكنا هذه الأيام. فبعد اهتمام شحيح طوال القرن العشرين، أصبح اللادينيون يجذبون اهتماما كبيرا من الجمهور بسبب تنامي عددهم في العديد من الدول الغربية. فعندما نفكر في اللادينيين، الكثير منا يسارع إلى التفكير في الملاحدة، وربما التفكير في الوجوه المعروفة مثل البيولوجي “ريتشارد دوكنز”، صاحب كتاب “الإله وهم”.

طالع المزيد

هل يمكن للتغطية الصحفية الصحيحة للدين أن تساهم في إحلال السلام؟

كتابة يوم

“ههل تحقيق السلم أمر ممكن؟”. إنه أحد الأسئلة الشائعة حول العالم ونحن ندخل سنة 2017. تتصارع الصحفية النيجيرية “أودينغا آديوو” مع هذا السؤال كل يوم أثناء قيامها بعملها في منطقة “بلاتو” في نيجيريا. لقد طلبنا من “أودينغا” أن تتقاسم معنا نظرتها وتجربتها دور التغطية الصحفية الجيدة وسط الصراع الديني

طالع المزيد

نصائح للصحفيين لتغطية احتفالات “سانت نيكولس”

كتابة يوم

في شهر ديسمبر المقبل، ملايين الأسر ستحتفل بيوم “سانت نيكولس”، عيد القديس المسيحي للقرن الرابع. في حين أن “سان نيكولس” مربوط تاريخيا بالكاثوليك والأرثودوكس واللوثرية والكنائس الأنجليكية، فإن عددا متناميا من التجمعات الدينية البروتستانت يحتفلون الآن بهذا اليوم كبديل للشخصية المعروفة، والتي أصبحت تجارية بدرجة عالية، “سانتا كلوز”، والتي عادة ما تُربط بعيد ٍالميلاد أو ميلاد السيد المسيح

طالع المزيد

غلوبل بلوس: الدين والموت

كتابة يوم

انتهت بحوث جديدة إلى نتيجة مفادها أن الطريقة التي يتعامل بها الناس في إجابتهم عن سؤال معنى الحياة في مواجهة الموت يؤثر تأثيرا كبيرا على مناحي عديدة من حياتهم بدءا من الصحة العقلية وانتهاء بالوقاية من الارهاب والعيش في مجتمعات مليئة بالرحمة وبعيدة عن العنف الاجتماعي.
وقد يؤثر الدين في الراحة النفسية والاطمئنان والرغبة في مساعدة الآخرين لدى الأشخاص الذين يؤمنون بأنهم في عناية إله مُحب. في حين أن الذين يتصورون أن الله بعيد وأنه يسارع إلى محاكمتهم قد يعانون من رهاب الموت باستمرار، الشيء الذي قد يؤدي إلى انتشار عدم الثقة وعدم التسامح عندهم.

طالع المزيد

نصائح للتغطية الصحفية للديانة اليهودية

كتابة يوم

اجتنب التنميط إذا ما تعلق الأمر باليهودية. هناك عدة اتجاهات في اليهودية وهناك مندوحة معتبرة للاختلاف في كل اتجاه من هذه الاتجاهات. بصفتنا كصحفيين، لا يمكننا الحديث إلى شخص أو شخصين ثم الادعاء بأننا أحطنا بأساسيات هذه الديانة.
في محاولة لمساعدة صحفيي الدين من مختلف أنحاء العالم والقادمين من خلفيات ثقافية ودينية مختلفة، هذا ما ينصح به الصحفي “جو قريم” من مدرسة أم.آس.يو للصحافة وعضو في الرابطة الدولية لصحفيي الأمور المتعلقة بالدين.

طالع المزيد