الرابطة الدولية لصحفيي الدين تُجدد قيادتها

كتابة يوم

التصنيفات أخبار وإعلانات, غير مصنف

الرابطة الدولية لصحفيي الدين أثناء مختلف الورشات التي نظمتها.
الرابطة الدولية لصحفيي الدين أثناء مختلف الورشات التي نظمتها.

    (Peggy Fletcher Stack) كتابة : بيغي فلاتشر ستاك

يسر الرابطة الدولية لصحفيي الدين أن تعلن انتخاب “أندي بيوني”، كبير المحررين في جريدة “جاكرتا بوست” في إندونيسيا، بصفته مديرًا تنفيذيًا لها.

“بيوني”، مُحرِّر مُجاز، يجلب خبرته في الكتابة عن الدين إلى عالم الصحافة.وهو يحل محل “ديفيد بريغز”، صحفي دين ومحرر وباحث مقيم في الولايات المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك، تم انتخاب “دوغلاس تود”، صحفي متخصص في شؤون الدين والهجرة  في جريدة ” فانكوفر صن” بكندا ، رئيسا لمجلس الادارة.

تساعد تغطية “تود”واسعة النطاق واستكشافاته العميقة طيلة عقود متتالية الرابطة الدولية على مدى السنوات القادمة.

سيحل “تود” محل “ماريا باز لوبيز”، كبيرة كتاب متميزة في جريدة “لا فانجوارديا” في إسبانيا. كانت “لوبيز” مدافعة دؤوبة عن التميز في إعداد التقارير عن الدين، وكان قد تم اختيارها من قِبَل أقرانها لقيادة الرابطة  في الاجتماع التأسيسي للمنظمة في مدينة “بيلاجيو” في إيطاليا.

أندي بيوني المدير التنفيذي الجديد للرابطة
أندي بيوني المدير التنفيذي الجديد للرابطة

تضمَّن تجمع عام 2012 ما يقارب العشرين صحفيا من أكثر من 20 دولة، جاءوا لمناقشة أفضل السبل لتغطية الدين في بلدانهم.

خلال هذا الاجتماع الذي دام مدة ثلاثة أيام، عمل المشاركون على وضع بيان مهمة مشترك، معتبرين أن الدين يلعب دورا حيويا، على الرغم من كونه يلعب دورا مختلفا من بلد إلى آخر.

“الدين مسألة معقدة للغاية وقابلة للانفجار، و على الصحفيين أن يكونوا حذرين في التعامل مع قضاياه”، قال بيوني، أحد الأعضاء المؤسسين والمدير التنفيذي الحالي للرابطة، مُضيفا أنه “يمكن للصحفيين أن يُحدثوا فرقا حقيقيا ويجب عليهم أن يعملوا على القصص التي يمكن أن تغير آراء الناس ومواقفهم.”

كان “بيوني”و”تود” بين ثمانية أفراد – من الأمريكتين، أوروبا، الشرق الأوسط، أفريقيا، آسيا وأستراليا – في اللجنة التوجيهية الأصلية للمجموعة. تحت قيادة “لوبيز”، نظمت اللجنة والمدير التنفيذي العديد من المؤتمرات الرائدة لاستكشاف القضايا المحيطة بالتغطية الإعلامية للدين في أستراليا، والبرازيل، والولايات المتحدة.

ولقد دخلت الرابطة، التي تحصي أكثر من 500 عضو في جميع أنحاء العالم، في شراكة مع مجموعات أكاديمية بما في ذلك رابطة محفوظات البيانات الدينية والمؤسسات الصحفية مثل المركز الدولي للصحفيين.

دوغلاس تود المدير الجديد لمجلس الإدارة
دوغلاس تود المدير الجديد لمجلس الإدارة

لقد أنشأت الرابطة موقعا على شبكة الانترنت بلغتين مختلفتين، العربية والانجليزية، لمساعدة الأعضاء على الحصول على معلومات وبيانات متعلقة بالدين في مختلف دول العالم. كما يوفر الموقع مقابلات مفيدة مع صحفيين في الميدان ومواد مختلفة في مجال التغطية الصحفية للدين.

كانت المنظمة من بنات أفكار “ديفيد بريغز”، وهو صحفي نال جائزة “بوليتزر”وصاحب مشوار مهني ركز على إعداد التقارير الوطنية والدولية المتعلقة بالدين.

ورأى المراسل ذي الخبرة الطويلة حاجة ماسة إلى تحسين نوعية تلك التقارير، وخاصة في مجال القضايا العالمية المتعلقة بالدين والتي تساهم في كثير من الأحيان في الصراعات والتوترات ولكنها غير مفهومة بشكل مقبول من قبل القراء أو حتى من طرف كبار المحررين.

لقد كان أمل”بريغز” أن مثل هذه الهيئة الدولية لصحفيين محترفين ستصبح موردا هاما لوسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم، وتقوم بتقديم تحليل منصِف عن الدين يمكن أن تتجاوز الحدود والتحيز.

“بيوني” و”تود” ملتزمون بمواصلة هذا الحلم.