نصائح للتغطية الصحفية للديانة اليهودية

كتابة يوم

التصنيفات أخبار وإعلانات, غير مصنف, مقالاتالوسوم , , , ,

خريطة تبيت تواجد اليهود في العالم - مركز بيو للأبحاث-
خريطة تبيت تواجد اليهود في العالم – مركز بيو للأبحاث-

الصحفيون الذين يكتبون عن الدين يعلمون أنه يجب بذل عناية كبيرة للكتابة عن جماعة دينية. لا شيء بسيط في هذا الأمر. الطلبة الصحفيون من جامعة “ميشيغان” في الولايات المتحدة الذين نشروا كتابا تحت عنوان ” 100 سؤال وجواب عن يهود أمريكا” تعلموا هذا عندما حاولوا مجرد البداية في التنقيب عن الأجوبة المتعلقة بأحد أقدم دين في العالم..

هذا الكتاب هو جزء من سلسلة تتناول نفس الموضوع. هذا الكتاب عن اليهودية هو الثاني في السلسلة، بعد الكتاب الأول الذي حمل عنوان “100 سؤال وجواب عن مسلمي أميركا”. المزيد من هذه الكتب سيرى النور وسيصل عددهم إلى 12 كتابا.

إن العمل الاجرائي الذي استعمله الطلبة في بحثهم أشار بطريقة مذهلة إلى التشابه بين الصحافة واليهودية.

كما كتبنا في الكتاب فإن طرح الأسئلة والحوار هي أشياء راسخة في الديانة اليهودية، بدءا من دراسة النصوص المقدسة. طرح الأسئلة أبقى اليهودية حية وذات معنى على مر الأزمنة المختلفة. بصفة مماثلة، فإن طرح الأسئلة هو محور الصحافة. بدأنا هذا الكتاب بمساءلة عشرات اليهود من مختلف الاتجاهات عن رأيهم فيما يريد الآخرون الاطلاع عليه فيما يخصهم (اليهود).  كانت الأسئلة بسيطة، ولكن الاجابة نادرا ما كانت كذلك.

مرطبات يهودية مصنوعة بالتفاح والعسل
مرطبات يهودية مصنوعة بالتفاح والعسل

لقد كان نشر الكتاب كالحوار بين كبار سن مُجرِّبين، الكل يريد العثور على الحقيقة من خلال النظر من خلال عيون الآخرين. قد يتساءل مُراجع عن حقيقة ما أو ترجمة ويتقاسمها مع صديق، وقد يقترح البعض أن يتشاور رئيس التحرير مع آخرين. في بعض الأحيان، كان هناك اقتراع حول العنوان، هل يكون ” الأمريكيون اليهود” أو “اليهود الأمريكان”. ولكن لم يحدث أي تعثر. الكل كان مهتما بإصدار كتاب في شكل “دليل” يحمل معلومات دقيقة.

من خلال مئات الأسئلة والحوار، لم نتعلم فقط عن اليهودية، ولكننا تعلمنا كيف نقوم بالتغطية الصحفية لهذه الديانة.

نصائح للتغطية الصحفية للديانة اليهودية

اليهود ليسوا سواء في التفكير: اجتنب التنميط إذا ما تعلق الأمر باليهودية. هناك عدة اتجاهات في اليهودية وهناك مندوحة معتبرة للاختلاف في كل اتجاه من هذه الاتجاهات. بصفتنا كصحفيين، لا يمكننا الحديث إلى شخص أو شخصين ثم الادعاء بأننا أحطنا بأساسيات هذه الديانة.

الدين والثقافة يتداخلان: هذا جزء من تنوع اليهودية. هناك ثلاث ثقافات رئيسية في اليهودية: الأشكينازية، ولها جذور في أوروبا الشرقية والوسطى وبعض أجزاء أوروبا الغربية. السفاردية، ولها جذور في إسبانيا والبرتغال وبعض المناطق في غرب آسيا، اليونان والمستعمرات الاسبانية السابقة. الميزراشيك، ولها جذور في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. يُشكل خليط من الثقافة والدين تقاليد ومقاربة كل مذهب إلى الثقافة.

قد تظهر هذه الجذور التي عمرها عدة قرون في تنوع طُرُق المناسك التعبدية والأكل والتقاليد الثقافية. فعلى سبيل المثال، فإنه يمكن تعريف “الأكل اليهودي” بطرق عديدة حسب اختلاف الجماعات. فإذا كنت تكتب عن أكلة خاصة بعيد بعينه، فعليك أن تحدد هل هو شرق أوسطي أو إسباني بدل من الوقوف عن وصفها أكلة يهودية على اطلاقها.

اليهودية ديانة عالمية، ولكن ليس لها أتباع بأعداد هائلة. هناك تقريبا 13 أو 14 مليون يهودي في العالم. إنهم يمثلون 0،2 بالمائة من سكان العالم ويعيشون في عدد كبير من دول العالم. أكثر من 80 المائة منهم يعيش في إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، ولكن اليهود يعيشون في كل انحاء العالم.

الدين ديناميكي: اليهود أمة يعود تاريخها إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام 4000 سنة خلت، وإلى زوجته سارة وابنهم إسحاق وحفيدهم يعقوب. الصحافيون في البلدان الاسلامية يعرفون هذه الوجوه بما أن الاسلام أصوله من إسماعيل ابن ابراهيم. ولكن المسلمين واليهود يختلفون في أحداث هذه القصص القديمة، فاذا جئت من خلفية اسلامية وكنت تقوم بتغطية صحفية عن اليهودية فكن حذرا وألق سمعك إلى ما يقوله عهد الانجيل. يعود تأسيس اليهودية إلى 4000 سنة مضت، وعلى مر هذا الوقت تطورت عبادات اليهود وتأسست مذاهب جديدة استجابة لمتطلبات العصر

أبواق تُستعمل في بعض الاحتفالات اليهودية
أبواق تُستعمل في بعض الاحتفالات اليهودية.

لليهودية تقليد نصي مُتقاسم: كانت اليهودية ديانة التوحيد الرسمية الأولى. هناك اتصال بين النصوص الأساسية لليهودية والمسيحية والاسلام. تعترف هذه الديانات الثلاث بإبراهيم وموسى وعيسى ولكن بطرق مختلفة.

الرزنامة اليهودية: تستعمل اليهودية التوقيت القمري، مثل الاسلام، ولكن تستعمل التوقيت الشمسي في نفس الوقت. يعني هذا أن الأعياد اليهودية تأتي دائما في نفس الوقت من السنة الشمسية منذ القديم. وهذا لأن اليهودية، على عكس الاسلام، تضيف ، عند الحاجة، شهرا إضافيا في الربيع للمحافظة على الأعياد في وقتها من السنة.

العيد يبدأ في الليل: يبدأ العيد اليهودي من غروب الشمس إلى غروب شمس اليوم الموالي. هذا يعني أن الأعياد الدينية تبدأ بصلاة ليلية وتستمر معظم وقت اليوم الموالي.

الكتابة الاملائية تختلف: تجد جذور اللغة العبرية واليديشية (ليس هناك شيء اسمه اللغة اليهودية) في الثقافة وتأخذان من لغات أخرى. حاول الاطلاع على دليل من منطقتك من العالم حول طريقة الكتابة الأكثر انتشارا.

ليس هناك سلطة مركزية: تُعتبر الطوائف والجماعات المحلية اللبنات التي تُعطي شكلا للقيادة. يقود اليهود حبر، والذي يعني معلما. ليس هناك قائد يهودي عالمي. الكثير من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، ليس لها قادة على المستوى الوطني. عوض ذلك، بعض الدول لها قادة مجالس.

قد يعني الهيكل والكنيس شيئين مختلفين: كلاهما مكان للعبادة، ولكن بعض المذاهب في اليهودية يحتفظون بتسمية “هيكل” بالنسبة للبناية الأصلية التي بُنيت في القدس. بعض الطوائف المحلية يسمون هذه البنايات “شول” أو “الجماعة”. لا تُسمى المعابد اليهودية بالكنائس. يجب التأكد من التسمية المستعملة في من طرف اليهود الذين تُحاورهم.

 

الكاتب: كتابة: جو قريم

مدرسة أم.آس.يو للصحافة